تستمر التجارة الإلكترونية في السيطرة على عالم البيع بالتجزئة. وفي الربع الثاني من عام 2021 وحده، مقابل كل خمسة دولارات يتم إنفاقها على التجزئة، تم إنفاق دولار واحد حصريًا مع تجار التجزئة عبر الإنترنت خلال الربع الماضي. حان الوقت للدخول في اللعبة بنفسك.
هذه هي الدفعة التي تحتاجها لبدء أعمال التجارة الإلكترونية هذه أخيرًا. سنرشدك خطوة بخطوة حول كيفية الانتقال من لا شيء إلى شيء إلى شيء كبير في عالم التجارة الإلكترونية
باستخدام إطار عمل 30-60-90 يومًا، يوضح لك هذا الدليل كيفية بدء مشروع تجارة إلكترونية من الصفر. الشهر الأول ينطوي على البحث والتخطيط. والخطوة الثانية هي صنع منتج ملموس. والمرحلة الثالثة تشمل التسويق وإدارة الأعمال.
إذا كنت تبحث عن مكان للبدء، فلا تبحث أبعد. تابع القراءة لمعرفة كل ما تحتاج لمعرفته حول إنشاء علامة تجارية للتجارة الإلكترونية.
أول 30 يومًا: البحث والتخطيط
بعد أن تقرر بدء عمل تجاري عبر الإنترنت، يبدأ البحث. خذ وقتًا لفهم الصناعة والتفكير في كل جانب من جوانب منتجك. ستساعدك هذه الخطوات الخمس في إرشادك إلى الطريق الصحيح.
1. اختر منتجك
ربما وصلت إلى هنا لأن لديك بالفعل فكرة رائعة. أو ربما ترغب فقط في المشاركة في مجال التجارة الإلكترونية وليس لديك منتج في ذهنك. لأولئك منكم الذين ليس لديهم منتج في الاعتبار، ابدأ هنا.
فكر في المنتجات التي تحبها. انغمس في شغفك وإبداعك. لنفسك بعض الأسئلة للوصول إلى العقلية الصحيحة:
- ما هي المنتجات التي لا يمكنك العيش بدونها؟
- ما هي الموهبة الفريدة أو الاهتمام الخاص بك؟
- هل هناك شيء مفقود في مشهد التجارة الإلكترونية الحالي؟
- أو ربما هو فقط في عداد المفقودين لمسة الخاص بك؟
إنها فلسفة بسيطة، ولكن: قم ببيع ما تعرفه. ابحث في منزلك عن المنتجات أو الأدوات التي تعرفها وتفهمها بالفعل. كن واثقًا. فكر في شيء تعرفه أكثر من أي شخص آخر. اكتب المديح والثناء الذي تسمعه غالبًا عن نفسك. سوف يشعل الإلهام.
2. ابحث عن مكان مناسب
بمجرد اختيار المنتج الفعلي، ركز على ما يجعله مميزًا بالضبط. "مكانة أسفل" كما يقولون. قد يستلزم ذلك اختيار قاعدة عملاء معينة أو جمهور مستهدف بأذواق محددة. أو ربما يتعلق الأمر بجودة المنتج. قد يكون الفارق هو أنت ورؤيتك فقط.
كلما أصبحت أكثر تحديدًا، كلما كان ذلك أفضل، على الأقل في هذه المرحلة. لا تقلق بشأن الثقل الشديد بسبب مكانة محددة للغاية. ما زلت في مرحلة مبكرة جدًا من اللعبة، وستتغير الأمور حتمًا. لكن في الوقت الحالي، سوف يجعل التخطيط والبحث أسهل بكثير لوضع المجال المناسب في الاعتبار. إذا كنت بحاجة إلى أفكار، فهناك الكثير من المقالات حول أفكار أعمال التجارة الإلكترونية .
في أحد الأمثلة، تشير BigCommerce إلى ارتفاع عدد المستهلكين الذين يبحثون عن "مكياج نباتي". إنه خط إنتاج محدد تمكنت Aurum Rose من إنشاء علامة تجارية كاملة للتجارة الإلكترونية حوله.
3. المسابقة البحثية
الآن بعد أن عرفت ما الذي تخطط لبيعه ولماذا سيكون مميزًا، فإن الخطوة التالية هي البحث عن شركات مماثلة. من المفترض أن يمنحك بحث Google البسيط ملخصًا للمتاجر الأكثر شهرة على الإنترنت في هذا النوع.
لاحظ منصة التجارة الإلكترونية التي يستخدمها منافسيك. انظر إلى أساليبهم التسويقية. تابعهم على وسائل التواصل الاجتماعي. قم بزيارة مواقعهم الإلكترونية للحصول على أفكار أو لفهم كيفية عمل عملياتهم.
يمكنك أيضًا الاطلاع على الشركات العملاقة مثل Amazon وWalmart لترى كيف يقدمون العناصر المشابهة لمنتجاتك ويسعرونها. خذ جميع الأبحاث في هذه المرحلة حتى تتمكن من الرجوع إليها بسهولة أثناء مواصلة إنشاء متجرك.
4. اختر اسمًا
حان الوقت للإبداع واختيار اسم لشركتك. خذ منافسيك بعين الاعتبار. ما هي الأسماء التي تعمل بالنسبة لهم؟ لماذا؟
قد يكون من المنطقي اختيار اسم واضح جدًا. يمكن أن يساعد في تحسين محركات البحث (المزيد حول ذلك لاحقًا) وتقليل ارتباك العملاء. ولكن لا أحد يعرف ما هو "Google" وقد حققوا نتائج جيدة لأنفسهم.
استمتع بوقتك وقم بإعداد قائمة بالأسماء الآمنة إلى المحفوفة بالمخاطر. اطلب من أصدقائك أو زملائك إبداء رأيهم. ابحث عبر الإنترنت عن الأسماء لمعرفة ما إذا كان اسم المجال أو اسم العلامة التجارية مأخوذًا بالفعل أو التكلفة المحتملة للنطاق .
5. حدد منصة التجارة الإلكترونية الخاصة بك
يعتمد أصحاب الأعمال الصغيرة بشكل كبير على أدواتهم. لا تقلل من أهمية اختيار أفضل منصة للتجارة الإلكترونية لمتجرك الجديد. خصص أسبوعًا على الأقل لتخصيصه لمنصات البحث.
اطلع على تقييمات العملاء ودراسات الحالة وتحدث مباشرة مع أصحاب المتاجر الآخرين. اكتشف ما ستحتاج إليه (وما لن تحتاجه) قبل اتخاذ القرار. ضع نقطة السعر في الاعتبار. على وجه التحديد، انظر إلى جميع خططهم، حتى الخطط الأكبر التي لا تحتاج إليها بعد. قد تحتاج إلى التوسع مع نموك، تأكد من أن نقطة السعر مستدامة.
60 يومًا: الدمج والإطلاق
شهر واحد من الإعدادية. الآن، دعونا نتناول المرحلة التالية من مشروع التجارة الإلكترونية الخاص بك. بحلول اليوم الستين، سوف ترغب في الحصول على كل هذه الخطط لبدء عملك.
تسجيل الأعمال وخطة العمل والبيانات المالية
مع وضع منتجك في الاعتبار، يمكنك تسجيل عملك لدى السلطات المختصة. سيمكنك هذا من الحصول على رقم التعريف الضريبي. قد ترغب في إنشاء شركة ذات مسؤولية محدودة أو تكوين نوع من الشراكة أيضًا إذا كنت تعمل مع شريك أو مجموعة.
إن تسجيل شركتك يحدد نيتك ويساعدك على تقديم الضرائب بشكل مناسب عندما يحين الوقت. ستتمكن أيضًا من استخدام رقم التسجيل الخاص بك للتسجيل في الخدمات أو الحصول على أسعار خاصة للبرامج.
توثق خطة العمل نواياك وأهدافك والمواعيد النهائية لمتجرك عبر الإنترنت. ويتضمن بيان المهمة ومراحل التطوير ووسائل تحقيق أهدافك. وينبغي تحديد المعلومات المالية وبيانات العملاء وتفاصيل العملية واستراتيجيات التسويق.
قم بإنشاء رسم تقريبي لنفقاتك. معرفة ومقارنة الأسعار لمختلف الشركات المصنعة. حساب لأي برامج أو أدوات أو احتياجات التوظيف. لا تنس موقع الويب والتسويق والنفقات الإبداعية.
ستساعدك قائمة البيانات المالية هذه على فهم مقدار الإيرادات التي يمكنك توقع تحقيقها. يمكنك استخدام هذه المعلومات لعرض أعمالك على المستثمرين المحتملين.
الشعار وتصميم الموقع وبناء الموقع
يجب أن يكون إنشاء الشعار عملية ممتعة. أطلق العنان لإبداعك وابحث عن شيء يتحدث عنك وعن علامتك التجارية. سيكون هذا هو وجه شركتك. ركز على الألوان والأشكال، فكل شيء مهم.
استخدم الموارد عبر الإنترنت، مثل مواقع العمل الحر الشهيرة هذه، للعثور على المواهب الرائعة بأسعار عادلة للمساعدة في تحقيق رؤيتك:
- Upwork : ربط الشركات مع المستقلين والمواهب المستقلة والوكالات في جميع أنحاء العالم.
- Fiverr : يربط الشركات بالمستقلين الذين يقدمون خدمات رقمية في أكثر من 300 فئة.
- Freelancer.com : ابحث عن أفضل المستقلين ومطوري الويب والمصممين وقم بتوظيفهم بتكلفة زهيدة.
ابحث عن مصممي وبناة مواقع الويب الذين عملوا مع متاجر التجارة الإلكترونية سابقًا. تأكد من أن مطور موقع الويب الخاص بك على دراية بمنصة التجارة الإلكترونية الخاصة بك. أرسل لهم أمثلة لمواقع مماثلة للتأكد من توافق رؤيتك.
خطط المخزون والمنتجات
يتطلب هذا الجزء من المعادلة فهمًا شاملاً لخط الإنتاج والعمليات الخاصة بك. ستحتاج إلى معرفة كيفية تصنيع منتجك بالضبط ثم توصيله إلى عملائك.
ابدأ بهذه الأسئلة الأولية لفهم أين وكيف سيتم تصنيع منتجاتك:
- هل تصنعينها بنفسك في المنزل؟
- هل تحتاج إلى مستودع؟
- هل تخطط لإسقاط السفينة ؟
- ما هي شركات الطرف الثالث التي ستعمل معها وما هي متطلباتها؟
- هل لدى الشركة المصنعة لديك حد أدنى من القيود على الطلب؟
بناء النماذج والتوقعات بناءً على خطط مختلفة. انظر إلى كل شيء بعين تمييزية لمعرفة الخطة الأكثر منطقية لشركتك الجديدة.
خذ الأمر ببطء في البداية. اختر الخطة التي تتطلب أقل قدر من الجهد والمال. يمكنك دائمًا التكثيف.
90 يومًا: الترويج والتشغيل
مع وجود العقبة الأكبر في معرفة الإنتاج والشحن، يمكنك الانتقال إلى الحفاظ على العمليات وتعزيز علامتك التجارية. تتضمن الأيام الثلاثين القادمة من بناء أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك الحصول على عملاء جدد وإبقاء عملائك الحاليين سعداء. سيساعد هذا عملك على النمو ليصبح اسمًا مألوفًا للتجارة الإلكترونية.
قنوات البيع والتسويق
المبيعات والتسويق هي أهداف متحركة باستمرار. باعتبارك شركة صغيرة، قم بالتعمق في بعض الاستراتيجيات. اختبر وجرب قنوات أو تصميمات إعلانات مختلفة. ثم تقدم ببطء للأمام في كل ما ينجح، واترك وراءك ما لا ينجح.
تعد قنوات البيع والتسويق الخمس هذه هي الأكثر شيوعًا لمتاجر التجارة الإلكترونية:
1. تحسين محركات البحث
يستخدم SEO (تحسين محرك البحث) البحث العضوي لجذب العملاء المحتملين إلى موقع الويب الخاص بك. الهدف هو التعرف على موقع الويب الخاص بك بواسطة محركات البحث الشائعة للكلمات الرئيسية ذات الصلة. عندما يبحث العملاء عن منتج تبيعه، فأنت تريد أن يظهر محرك البحث شركتك نتيجة لذلك.
ومع ذلك، فإن جعل موقع الويب الخاص بك يظهر كأحد أهم نتائج Google ليس بالأمر السهل. إذا لم تكن على دراية بـ SEO، فهناك صناعة كاملة مخصصة لها الآن. إنه قطاع فرعي للتسويق يحظى بشعبية كبيرة لدى الشركات الصغيرة. إذا قمت بذلك بشكل جيد، يمكنك قيادة الكثير من حركة المرور دون إنفاق الكثير من المال.
2. الحملات الاجتماعية المدفوعة
تعمل حملات الوسائط الاجتماعية المدفوعة على تعزيز تصميماتك الاجتماعية من خلال عرضها على عدد أكبر من الأشخاص. يمكنك تحديد الجماهير التي تريد عرض الحملة بها أيضًا. وهذا يزيد من احتمالية وصول وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك إلى العملاء المناسبين.
3. الإعلانات المدفوعة
تتضمن الإعلانات المدفوعة إنشاء محتوى محدد يهدف إلى جذب عملاء جدد إلى عملك. يتراوح موضع الإعلانات المدفوعة من الأنظمة الأساسية التقليدية التي تحتوي على إعلانات (مثل التلفزيون أو الطباعة) إلى الوسائط الرقمية الجديدة (Facebook أو Google).
4. عرض الإعلانات
يستخدم الإعلان على الشبكة الإعلانية وسائط رقمية جديدة (مثل مواقع الويب أو التطبيقات أو وسائل التواصل الاجتماعي) لعرض الإعلانات المنبثقة للأعمال التجارية. يمكنك إنشاء أصول محددة باستخدام النصوص أو الصور أو مقاطع الفيديو لبيع علامتك التجارية على مواقع الويب الأخرى حيث قد تجد عميلك النموذجي.
5. الشراكات
تتيح لك الشراكات الدخول في شراكة مع شخص مؤثر أو شركة ذات صلة للترويج لشركتك ومصالحهم الخاصة. إنه أسلوب تسويقي متبادل المنفعة يسمح لكلا الطرفين بالوصول إلى جماهير جديدة.
قم بإعداد منصة خدمة العملاء الخاصة بك
ترتبط خدمة العملاء الرائعة ارتباطًا مباشرًا بنجاح التجارة الإلكترونية. في الواقع، 84% من المؤسسات التي تعمل على تحسين خدمة العملاء تشير إلى زيادة في الإيرادات.
1. اختر صندوق بريد واردًا يتكامل مع متجر التجارة الإلكترونية الخاص بك
يجب أن تكون أولويتك الأولى في تقييم أدوات دعم العملاء هي البريد الوارد المشترك. يسمح البريد الوارد المشترك لفريقك بمواكبة طلبات العملاء والبقاء منظمًا.
بالنسبة للتجارة الإلكترونية على وجه التحديد، تأكد من أن صندوق الوارد الخاص بك يوفر التكامل مع النظام الأساسي لمتجرك لتبسيط سير عملك. إن تتبع وجمع جميع تفاعلات العميل مع علامتك التجارية في مكان واحد سوف يؤتي ثماره.
يتيح التكامل مع منصة التجارة الإلكترونية الخاصة بك لممثلي الدعم رؤية التوزيع الإجمالي للعملاء: عمليات الشراء الأخيرة، والمحادثات أو المكالمات السابقة، والروابط إلى حسابات وسائل التواصل الاجتماعي، وما إلى ذلك. يمكن للوكلاء الاستجابة بشكل أسرع، وبمزيد من السياق، لكل استفسار.
تشمل ميزات مكتب المساعدة المفيدة الأخرى ما يلي:
- مجلدات مخصصة للوكلاء أو الفرق
- مجلدات الأولوية مرتبة حسب خطورة الطلب
- المجلدات المستندة إلى القناة لفصل مصادر التقديم
- مجلدات المحادثات المميزة بنجمة والتي تريد الاهتمام بها
- المجلدات المستندة إلى الوقت، لذلك لا شيء ولا أحد يسقط من خلال الشقوق
2. اجعل الخدمة الذاتية (قاعدة المعرفة) خط المواجهة للتجارة الإلكترونية
تعمل قاعدة المعرفة على تمكين العملاء المحتملين من إجراء عمليات شراء مستنيرة من خلال تقديم إجابات مفصلة على الأسئلة الشائعة. بعد قيامهم بالشراء، تعمل الخدمة الذاتية على تقليل حجم الدعم وزيادة رضا العملاء.
لماذا؟ لأن المتسوقين عبر الإنترنت يريدون حقًا مساعدة أنفسهم …
للقيام بذلك، الخطوة الأولى هي التأكد من أن لديك قاعدة معرفية. بعد ذلك، حافظ على تنظيم مركز المساعدة الخاص بك بشكل جيد - مع أقسام وبرامج تعليمية واضحة - حتى يتمكن العملاء من العثور بسهولة على ما يبحثون عنه.
إن بناء قاعدة معرفية قوية يوفر وقت عملائك وفريق خدمة العملاء لديك. تأكد من سهولة العثور على جميع المعلومات ذات الصلة (الأسئلة الشائعة، وعمليات التسليم، وسياسة الإرجاع، وما إلى ذلك) وإلغاء خطوة تقديم الإجابات عن أسئلة عملائك.
3. قياس وتحسين المقاييس الرئيسية من خلال التقارير الذكية
يجب أن تكون قادرًا على قياس عدد قليل من مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) المتعلقة بالعملاء داخل مكتب المساعدة الخاص بك. بالنسبة للتجارة الإلكترونية، ستحتاج إلى تتبع مقاييس مثل سعادة العملاء، وإجمالي المحادثات يوميًا، ورؤى العلامات.
تهدف إلى تقليل إجمالي المحادثات من خلال قاعدة معرفية شاملة وموقع ويب. تعرف على ما إذا كان بإمكانك تحسين سعادة العملاء من خلال تخصيص الاستجابات أو تقليل وقت الاستجابة. وشجع فريقك على وضع علامة على المواضيع الشائعة كما يرونها، حتى تتمكن من تغيير المنتج أو إنشاء مقالة جديدة في قاعدة المعرفة.
وأخيرًا، قم بدمج ومراقبة المقاييس النهائية - مثل الاحتفاظ، وتكرار الطلبات، والمراجعات والتقييمات في الموقع - جنبًا إلى جنب مع التقارير الخاصة بالخدمة.
4. قم بأتمتة كل ما تستطيع، دون أن تفقد اللمسة الشخصية
الأتمتة هي الخلطة السرية لدعم العملاء الجيد. إذا تم ذلك بشكل صحيح، فإنه يسمح لفريقك بالمشاركة على مستوى شخصي أكثر مع المزيد من عملائك.
كيف؟ على الأرجح، تقوم بالفعل بأتمتة مجموعة من رسائل المعاملات: تأكيدات الطلب والإيصالات وإشعارات الشحن.
ما قد لا تقوم بأتمتته هو جميع المحادثات الفردية أو المتكررة التي يرسلها عملاؤك عندما يواجهون مشكلة. المهام الشائعة ذات القيمة المنخفضة - مثل "أين طلبي؟" أو "كيف يمكنني إرجاع هذا؟" - يجب أيضًا أن يتم تشغيله آليًا حتى يتمكن ممثلو الدعم لديك من التركيز على الحالات الأكثر صعوبة.
لكن لا تتجاهل ما هو واضح: السماح للعملاء بمعرفة أنك حصلت على طلبهم وأنك تنفذه. خلال دراسة حديثة أجريت على حوالي 1000 شركة صغيرة ومتوسطة وكبيرة في جميع أنحاء العالم:
- 62% لم يردوا على رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بخدمة العملاء
- 90% لم يعترفوا بتلقي رسالة بريد إلكتروني
- 97% لم يتابعوا عملائهم بالبريد الإلكتروني الأول
أسهل طريقة لتجنب هذه المخاطر هي إعداد رد تلقائي مخصص، بدلاً من قراءته مثل gobbledygook المستوحى من الروبوتات...
يقرأ مثل إنسان يتحدث إلى آخر، مع كونه صادقًا بأنه "رد تلقائي"...
يمكنك أيضًا إعداد ردود جاهزة للمحادثات الشائعة التي يمكنك إضافتها وتعديلها وإرسالها ببضع نقرات فقط:
اجعل هذه الردود إبداعية ومدروسة وبصوت علامتك التجارية. فقط لأنه آلي لا يعني أنه يحتاج إلى أن يبدو وكأنه روبوت.
5. تعرف على عملاء التجارة الإلكترونية عبر القنوات التي يفضلونها
لدى عملاء اليوم افتراضات معينة عندما يتعلق الأمر بالتواصل. يتوقع المتسوقون عبر الإنترنت أن يكونوا قادرين على التواصل مع علاماتهم التجارية المفضلة عبر وسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني والمراسلة في الوقت الفعلي وقنوات الدعم غير المتصلة بالإنترنت والمكالمات الهاتفية.
لكن مواكبة العديد من القنوات المختلفة يمكن أن يمثل تحديًا كبيرًا ويضر بوقت استجابة فريقك. بدلاً من إجبار الوكيل على التوقف عما يفعله والتحقق من وسائل التواصل الاجتماعي كل يوم (أو ساعة)، قم بتوجيه جميع اتصالاتك عبر البريد الوارد مع عمليات التكامل.
لا توجد رسائل لم يرد عليها. ولا يضيع الوقت في التنقل بين المنصات.
عندما تستمع بشكل استباقي إلى محادثات عملائك، سواء كانت تحدث داخل قناة البريد الإلكتروني لخدمة العملاء الخاصة بك أو من خلال منصات خارجية، يمكنك تلبية احتياجاتهم بشكل أفضل.
تحسين الاحتفاظ بالعملاء
في كتابهما " اقتصاديات الولاء الإلكتروني "، وجد فريدريك إف رايتشيلد وفيل شيفتر أن تكاليف اكتساب العملاء مرتفعة بشكل خاص بالنسبة لتجار التجزئة عبر الإنترنت، حيث تكلف 20% إلى 40% أكثر من متاجر التجزئة التقليدية.
ولكن هناك أخبار جيدة.
ينفق العملاء المتكررون أكثر من الضعف بعد 24 شهرًا. ويواصلون القول إن العملاء يصبحون أكثر ولاءً للعلامة التجارية عبر الإنترنت أيضًا، وغالبًا ما يحيلون المتجر إلى عملاء جدد.
من المنطقي أن يبدو مخطط دورة حياة العميل للتجارة الإلكترونية كما يلي:
يعد الاحتفاظ بالعملاء عاملاً لا يمكن إنكاره للنمو والإيرادات. من اليوم الأول، ابدأ في بناء علاقات مع عملائك تشجع الولاء وتكرار الشراء.
فيما يلي خمسة عشر طريقة لتحسين الاحتفاظ بالعملاء في التجارة الإلكترونية:
- توفير دعم استباقي للعملاء
- تقليل جهد العملاء
- تثقيف عملائك
- اجعل من السهل الوصول إليك
- إرسال وتقييم استطلاعات صافي نقاط المروج (NPS) بانتظام
- فاجئ العملاء بتجارب مبهجة
- تعزيز القيمة الخاصة بك
- تقديم خدمة عملاء ممتازة
- مراجعة نتائج CSAT ودمج التعليقات
- اذهب إلى أبعد الحدود مع الإعداد
- تحديد قنوات الاكتساب مقابل الاحتفاظ
- التعامل مع العملاء الغاضبين بعناية
- أتمتة رسائل الاحتفاظ
- استفد من عمليات البيع المدروسة
- تقديم خصومات التجارة الإلكترونية
عندما تتقن ليس فقط جذب العملاء، بل الاحتفاظ بهم، فإن ذلك يضع أساسًا متينًا لنمو مؤسستك بأكملها.
الأسئلة الشائعة لبدء مشروع تجاري إلكتروني
لا يزال لديك بعض الأسئلة العالقة؟ يعد بدء أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك أمرًا كبيرًا (ومثيرًا للغاية!)، لذلك لم نترك أي جهد دون أن نقلبه.
فيما يلي قائمة ببعض الأسئلة والأجوبة الأكثر شيوعًا حول بدء مشروع تجارة إلكترونية من الصفر.
كيف أبدأ مشروع تجارة إلكترونية بدون مال؟
بالنسبة لأولئك الذين ليس لديهم رأس مال، يمكنك بسهولة الاطلاع على خيارات الشحن عند الطلب أو انخفاض الشحن لمتجر التجارة الإلكترونية الخاص بك. تتيح لك هذه النماذج العمل مع جهة تصنيع خارجية تنتج منتجك بعد أن يشتريه العملاء بالفعل.
ستوفر المال والوقت من خلال عدم الاضطرار إلى تخزين المخزون الخاص بك. إنها مخاطرة أقل بكثير ولا تتضمن الكثير من الاستثمار الأولي.
هل بدء مشروع تجاري إلكتروني يستحق العناء؟
يختلف عائد الاستثمار (ROI) لمشاريع التجارة الإلكترونية، كما هو الحال مع جميع الشركات، ولكنه يمثل مخاطرة أقل نسبيًا من بدء عمل تجاري أكثر تقليدية. مع منصات التجارة الإلكترونية التي تسهل بيع منتجاتك وإدارتها، يمكنك بشكل أساسي إدارة عملك بالكامل من جهاز الكمبيوتر.
من المؤكد أن التجارة الإلكترونية كصناعة مهيأة لمزيد من النمو. مع ما يقرب من 20% من جميع المبيعات التي تتم عبر الإنترنت (وترتفع كل عام)، يمكنك أن تشعر بالأمان عند الاستثمار في متجر عبر الإنترنت.
هل التجارة الإلكترونية مربحة؟
بالنسبة لأولئك الذين حققوا النجاح في عالم التجارة الإلكترونية، فإن الإجابة على هذا السؤال هي نعم مدوية. في النصف الأول من عام 2021، حققت شركات التجارة الإلكترونية أرباحًا هائلة بلغت 408.51 مليار دولار .
من المستحيل التنبؤ بالمستقبل، ولكن من المؤكد أن هناك أموال يمكن جنيها من التجارة الإلكترونية. من خلال البدء باستثمار صغير وتجربة استراتيجيات المنتجات والتسويق، يمكن للتجارة الإلكترونية أن تصبح بالتأكيد عملاً مربحًا.
ما هي خطوات البدء بالتجارة الإلكترونية؟
فيما يلي ملخص لجميع الخطوات التي ذكرناها لتبدأ في أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك.
باتباع هذه الخطة التي تمتد من 30 إلى 60 إلى 90 يومًا، ستكون في طريقك لإنشاء متجر قوي للتجارة الإلكترونية في غضون بضعة أشهر فقط. خذها خطوة بخطوة وخصص وقتًا إضافيًا للعصف الذهني أو التمحور.
التجارة الإلكترونية هي عمل يتطور وينمو باستمرار. استفد من إحساسك بالمغامرة والصبر والإبداع لبناء أساس قوي وإنشاء علامة تجارية سيحبها الناس لسنوات قادمة.