هي تقرير يسمح لك بتحديد استراتيجية الت
سويق لشركتك بوضوح للسنة أو الربع أو الشهر القادم. تتضمن خطة التسويق عادة.
- وصف لوضعك الحالي في السوق.
- نظرة عامة على الأهداف التسويقية والإعلانية لشركتك.
- جدول زمني لكيفية تخطيطك لتنفيذ استراتيجياتك.
- وصف للسوق المستهدف لشركتك واحتياجات العملاء المحددة.
- مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIS) التي ستتتبعها ومتى
لماذا تعتبر خطة التسويق مهمة؟
ستسمح لك خطة التسويق كصاحب عمل بإنشاء صورة واضحة لعميلك المثالي وأهدافك الإعلانية وجدول زمني لعملك لتفعيل استراتيجياتك. مما يسمح لك باستهداف عميلك المثالي بسهولة أكبر مما يقلل التكاليف ويزيد من فرصتك في تحويل العملاء المحتملين إلى مبيعات.
الآن ومع أخذ ذلك في الاعتبار، سنأخذك عبر 5 طرق لتحسين خطة التسويق الخاصة بك.
5 طرق لتحسين خطة التسويق الخاصة بك
1. بناء الجمهور المستهدف
الخطوة الأولى وربما الأهم في أي خطة تسويقية ناجحة هي معرفة جمهورك بالضبط؟ إن معرفة "المجموعة" التي ينتمي إليها عميلك المثالي أمر بالغ الأهمية. وأيضاً ما هي اهتماماتهم؟ ما الذي يناشدهم؟ حيث أنها تقع؟ ما هي وسائل التواصل الاجتماعي المفضلة لديهم؟ يجب أن تكون هذه كلها عوامل يجب مراعاتها عند التعرف على جمهورك المحدد واستهدافه.
بمجرد أن تعرف من هو عميلك المثالي، يمكنك البدء في إنشاء حملات مستهدفة حول اهتمامات جمهورك. استخدم الكلمات الرئيسية التي سيبحثون عنها وقم بعمل إعلانات تشرح كيف يحل منتجك أو خدمتك المشكلة التي يواجهها الجمهور.
تعلم من منافسيك، وانظر حول المساحة التي تجري فيها إستراتيجيتك التسويقية، وما الذي يفعله منافسوك ولا تفعله أنت، والعكس صحيح.
2. استخدم وسائل التواصل الاجتماعي
يمكن أن يكون استخدام ملفات تعريف الوسائط الاجتماعية طريقة ممتازة للتواصل والتفاعل مع جمهورك بطريقة احترافية، مع إضفاء لمسة شخصية مهمة. قم بإجراء المحادثات والإجابة على الأسئلة وبناء المجتمع.
يعد الحفاظ على تحديث حسابك ودقته أمرًا ضروريًا، إذا تغير أي شيء في عملك، فيجب أن تعكس وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك ذلك أيضًا. يعد إجراء مسابقات منتظمة طريقة رائعة أخرى للتواصل مع جمهورك. كن مبدعًا وقدم الجوائز التي قد يرغب فيها عميلك المثالي.
النشر بانتظام يوضح ما ينوي عملك فعله من خلال نشر المنتجات والمبيعات. حاول أن تجعل المحتوى الخاص بك جديدًا ومثيرًا للاهتمام وجذابًا. سيساعد هذا في زيادة حركة المرور وإبقاء عملك أو علامتك التجارية أمام أعين عملائك!
3. التركيز على أهم العملاء
تجدر الإشارة إلى مبدأ باريتو أو قاعدة 80/20. شرح سريع. في مجال الأعمال، مبدأ باريتو هو أن 80% من عملائك يجلبون 20% من المبيعات، في حين أن الـ 20% المتبقية تجلب 80% المتبقية من المبيعات.
ولذلك فإن التركيز على نسبة الـ 20 بالمائة الأكثر ربحًا من شأنه أن يساعد في زيادة إجمالي إيرادات مبيعاتك إلى الحد الأقصى. بدلاً من قضاء الكثير من الوقت في محاولة إرضاء الجميع، حاول بناء علاقات تدوم مع أهم عملائك.
لكن هذا لا يعني إهمال الـ 80% الأخرى. ركز على إبقاء عملائك المتكررين سعداء ومتفاعلين.
4. البقاء في الحلقة
لقد وقع العديد من أصحاب الأعمال في فخ أسلوب التفكير الذي عفا عليه الزمن عندما يتعلق الأمر بالتسويق. لسوء الحظ، أظهرت هذه التقنيات القديمة نتائج قليلة ويمكن أن تضر بخطتك التسويقية الشاملة.
إن البقاء "على اطلاع" فيما يتعلق بحلول التسويق الرقمي هو في الواقع استراتيجية رائعة. إن البحث عن خيارات مختلفة يمكن أن يعرضك لأفكار جديدة يمكن أن تنقذ حملتك من التدهور.
5. لا تتوقف عن الإيمان
إن بذل جهد قوي بهدف مركّز طويل المدى هو السبيل الوحيد للمضي قدمًا. النجاح الهائل بين عشية وضحاها عادة لا يحدث بين عشية وضحاها. سيستغرق الأمر بعض الوقت لرؤية نتائج ملموسة، لذا استمر في المضي قدمًا ولا تتوقف عن الإيمان!
حافظ على جدول زمني ثابت، وانشر محتوى عالي الجودة بشكل منتظم، والأهم من ذلك هو التفاعل مع عملائك. لا تثبط عزيمتك لأن الإستراتيجية لم تنجح، فالتجربة والخطأ جزء كبير من كل نجاح.
اتخاذ الخطوات الصحيحة لتصحيح هذه الأخطاء، يمنعك من ارتكاب نفس الخطأ مرتين. مع مرور الوقت، من خلال إيصال رسالتك إلى الفئة السكانية المناسبة، ستبدأ في رؤية بعض النتائج الجيدة!
نصيحة إضافية: المراجعة
اليوم لدينا نصيحة إضافية ممتازة لك! قبل أن يشتري الناس أي شيء اليوم، ينظرون إلى الشهادات. إنهم يريدون أن يعرفوا أن المنتج الذي يستثمرون أموالهم ووقتهم فيه هو الجودة ودعونا نواجه الأمر. سيرغبون في معرفة ما إذا كان ما يقدمه عملك أفضل مما يقدمه منافسوك.
نصيحة اليوم الإضافية هي حث العملاء الذين اشتروا بالفعل من نشاطك التجاري على ترك تعليق لك.
ضع تقييماتك في أماكن متعددة لضمان حصول عملائك المحتملين على فرصة رائعة لرؤيتها.
في الختام: 5 طرق لتحسين خطة التسويق الخاصة بك
في المشهد التسويقي المتطور اليوم، يعد وجود خطة تسويقية تناسب عملك أو علامتك التجارية عاملاً متزايد الأهمية. إن التعرف على جمهورك المستهدف أو العميل المثالي أثناء تحديد أهداف واضحة وجداول زمنية لتحقيقها، من شأنه أن يساعد في تعزيز عملك عندما يتعلق الأمر بتحسين خطتك التسويقية.