10 استراتيجيات تسويق التجارة الإلكترونية لعملك

  • تجمع ( متاجر سلة )
  •  

    يمتلك المسوقون عددًا لا يحصى من الأدوات في أحزمتهم - بدءًا من تحسين محركات البحث (SEO) إلى المؤثرين إلى التكنولوجيا والأدوات. يمكن لهذه الاستراتيجيات تحسين خطة تسويق التجارة الإلكترونية لأي شخص

    10 استراتيجيات تسويق التجارة الإلكترونية لعملك 2024



    وبدون وجود استراتيجية واضحة لتسويق التجارة الإلكترونية، قد تواجه المؤسسات تحديات كبيرة مع تغير سلوكيات المستهلك.

    ازدهرت مبيعات التجارة الإلكترونية في عام 2020 وما بعده بسبب جائحة كوفيد-19. منذ ذلك الحين، استمر التسوق عبر الإنترنت في النمو ، وكذلك المنافسين والطلبات المتغيرة من العملاء. إذا استثمرت المؤسسات الوقت والموارد في استراتيجيات تسويق التجارة الإلكترونية، فيمكنها المساعدة في إنشاء قواعد عملائها وزيادتها والاحتفاظ بهاتضمن استراتيجيات تسويق التجارة الإلكترونية أساليب ترويجية لجذب الزيارات إلى متجر عبر الإنترنت. يمكن لخطة تسويق مدروسة جيدًا، إلى جانب موقع ويب جذاب، تحويل الزائرين إلى عملاء يدفعون، ومساعدة الشركات على الاحتفاظ بهم وزيادة القيمة الإجمالية لعمر العميل (CLV). إذا ظلت فرق التسويق على اطلاع بأحدث الاتجاهات، فيمكنها مساعدة المؤسسة في الوصول إلى عملاء جدد والاحتفاظ بهم.


    يمكن أن تساعد استراتيجيات تسويق التجارة الإلكترونية العشرة هذه في تمييز المؤسسة عن منافسيها، وتعزيز العلامة التجارية، وجذب عملاء جدد، وزيادة المبيعات بمرور الوقت


    1. تحسين محرك البحث

    يعد إطلاق موقع ويب بمثابة فوز لأي شركة تجارة إلكترونية، ولكن مواقع الويب ليست كافية للمستهلكين للعثور على العلامة التجارية بسهولة. لتحسين الرؤية، يجب على فرق التسويق تحسين مواقع الويب لمحركات البحث. يتطلب التحسين الإيجابي لمحركات البحث (SEO) من فرق التسويق تحديث مواقع الويب باستمرار بمحتوى غني وذي صلة يوفر معلومات مفيدة للعملاء.

    يمكن أن تساعد استراتيجية تحسين محركات البحث (SEO) المؤسسات على ضمان ظهور المحتوى الخاص بها على صفحات نتائج محرك البحث (SERPs) للاستعلامات ذات الصلة وتقديم تجربة عملاء إيجابية عندما يجد العملاء المعلومات التي يحتاجون إليها. يجب على فرق التسويق استخدام الكلمات الرئيسية والعبارات الخاصة بـ SEO بشكل عضوي داخل المحتوى لتنبيه محركات البحث إلى مدى صلة الموقع بهذه الاستعلامات.

    يجب على فرق التسويق أيضًا استخدام عناوين URL سهلة القراءة وأسماء الصفحات الوصفية التي تحتوي على كلمة رئيسية أساسية. يمكن أن تتضمن عناوين URL والأسماء هذه أيضًا كلمات أو عبارات مألوفة من المحتمل أن يستخدمها العملاء أثناء البحث. تتطلب هذه الإستراتيجية البحث عن الكلمات الرئيسية لتحديد الفرص المتاحة للمحتوى الجديد.

    2. تسويق المحتوى

    لدعم تحسين محركات البحث وبناء سلطة العلامة التجارية، يجب على فرق التسويق تبني تسويق المحتوى في استراتيجيات تسويق التجارة الإلكترونية الخاصة بهم.

    على سبيل المثال، يمكن أن تساعد المدونة في بناء استراتيجية تسويق ناجحة وتمكين العلامات التجارية من إنتاج محتوى ذي صلة بمنتجاتها . تتيح المدونات لفرق التسويق استهداف الكلمات الرئيسية المهمة التي قد لا تتلاءم بشكل طبيعي مع صفحات المنتج أو الفئة. يمكن لهذا المحتوى أن يلبي احتياجات المستهلكين بشكل مباشر ويقدم حلولاً مفيدة ويبني الثقة ويقوي العلاقات. بشكل عام، يمكن أن تؤدي المدونات إلى زيادة ظهور العلامة التجارية وارتفاع معدلات التحويل من العملاء الجدد والحاليين.

    يساعد تسويق المحتوى في الإجابة على أسئلة العملاء وتثقيفهم وتقديم قصة الشركة وقيادة الأشخاص إلى إجراء عملية شراء. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لأنواع المحتوى المختلفة، مثل الفيديو والأدلة القابلة للتنزيل والمحتوى الذي ينشئه المستخدم ، أن تعزز سمعة العلامة التجارية. يمكن لهذا المحتوى أيضًا تغذية المدونة وجذب المزيد من الاهتمام إلى المؤسسة وعروضها.

    3. التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

    بالإضافة إلى تحسين محركات البحث (SEO) القوي الذي يساعد على ظهور المحتوى على صفحات نتائج البحث (SERPs)، يجب أن تلتقي العلامات التجارية بالمستهلكين أينما كانوا: على وسائل التواصل الاجتماعي. يمكن لهذه القنوات أن تساعد في جذب جمهور نشط .

    يستخدم مليارات الأشخاص وسائل التواصل الاجتماعي كل شهر، ويمكن لوسائل التواصل الاجتماعي أن تساعد العلامات التجارية على إنشاء اتصالات حقيقية مع متابعيها. على منصات التواصل الاجتماعي، يمكن لفرق التسويق أيضًا الرد على التعليقات ونشر المحتوى ذي الصلة وتقديم المزيد من المعلومات حول منتجات شركاتهم.

    يجب على فرق التسويق اختيار المنصات المناسبة لإدارة هذا المحتوى وتوزيعه. على سبيل المثال، يرغب الأشخاص على تويتر في رؤية محتوى مختلف عن الأشخاص على Instagram. يجب أن تعرف فرق التسويق الأنظمة الأساسية التي من المرجح أن تستخدمها قاعدة العملاء ومواءمة القناة التي يستخدمونها معهم.

    4. التسويق عبر البريد الإلكتروني

    يمكن أن يتيح التسويق عبر البريد الإلكتروني أيضًا للعملاء المحتملين والعملاء معرفة المنتجات أو المعلومات الجديدة. إذا قامت فرق التسويق بتوفير المعلومات ذات الصلة في الوقت المناسب من خلال هذه القناة، فيمكنهم إبلاغ العملاء الجدد والحاليين بالمبيعات وإصدارات المنتجات الجديدة ومحتوى المدونة الجديد.

    تتمتع اتصالات البريد الإلكتروني المخصصة بفوائد دائمة في الاحتفاظ بالعملاء وتكرار عمليات الشراء. إذا أظهرت فرق التسويق أنهم يفهمون سجل الشراء أو التصفح الخاص بالمشتري من خلال الاتصالات الشخصية، فيمكنهم إنشاء قاعدة عملاء قوية ومخلصين

    5. برامج ولاء العملاء

    يمكن أن تساعد برامج ولاء العملاء في زيادة الإيرادات والاحتفاظ بالعملاء مع مرور الوقت. العملاء المخلصون ذوو قيمة عالية لأنهم أجروا عمليات شراء بالفعل. إذا قامت فرق التسويق بتحفيز الولاء وتكرار عمليات الشراء، فيمكنها زيادة القيمة الدائمة وإنشاء مؤيدين أقوياء للعلامة التجارية.

    لدى فرق التسويق أنواع مختلفة من برامج الولاء للاختيار من بينها، ولكن البرامج المتسقة والتي تضيف قيمة إلى المستهلك غالبًا ما تنجح أكثر. تتمتع برامج الولاء أيضًا بفرص تخصيص قوية، حيث يمكنها جمع المزيد من المعلومات حول المستهلكين والرؤى حول أفضل الأوقات لبدء الاتصالات مع هؤلاء الأفراد.

    بالإضافة إلى ذلك، يمكن لبرامج الولاء تقديم عروض خاصة وخصومات ورغبات عيد ميلاد لتعزيز العلاقة بين الأعمال والمستهلك

    6. تحسين صفحات المنتج وتجارب الدفع

    يتضمن موقع التجارة الإلكترونية صفحات الفئات والمنتجات. ومع ذلك، فإن تحسين صفحات المنتج يمكن أن يساعد في تحسين معدل التحويل . ومن المفترض أن تسهل هذه الصفحات على الزوار رؤية المنتج والتعرف على مواصفاته أو مميزاته وإجراء عملية الشراء.

    يمكن لمسوقي المنتجات تقييم الصفحات التي سيتم تحسينها للتحويل استنادًا إلى بيانات التحليلات لمعرفة مصدر المبيعات أو مكان فقدان المبيعات. يجب على هذه الفرق أيضًا تحسين تجربة الدفع لسهولة الاستخدام وتقليل عدد الخطوات التي يتخذها شخص ما لإكمال عملية الشر

    7. إعلانات الدفع لكل نقرة

    تتمتع بعض استراتيجيات تسويق التجارة الإلكترونية بتكلفة أقل مرتبطة بالتنفيذ، ولكن في بعض الأحيان، تحتاج العلامات التجارية إلى الدفع مقابل عرض منتجاتها وخدماتها أمام المستهلكين. يمكن أن تضمن استراتيجيات الدفع بالنقرة (PPC) أن تكون صفحات المنتج في أعلى نتائج البحث (SERPs) في شكل إعلانات.

    تحتوي حملات PPC الجيدة على إعلان وعرض وصفحة مقصودة. يمكن لهذا النهج أن يدعم جهود تحسين محركات البحث (SEO) ويسمح للشركات باستخدام ميزانيات التسويق للحصول على العروض أمام المستهلكين. يمكن لفرق التسويق نشر حملات البحث والعرض داخل محركات البحث أو ضمن شبكات الإعلانات الداعمة الخاصة بهم. داخل شبكات الإعلانات، يمكن لهذه الحملات متابعة المستخدمين إلى المواقع الأخرى التي يزورونها وزيادة إمكانية رؤية المنتجات والعروض. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لفرق التسويق استخدام استراتيجيات الإعلان المدفوعة على منصات التواصل الاجتماعي

    8. إعادة الاستهداف

    بناء استراتيجية الدفع لكل نقرة (PPC)، تعد استراتيجية إعادة الاستهداف طريقة أخرى مدفوعة الأجر لجعل الأشخاص يعيدون زيارة موقع الويب الذي قاموا بزيارته بالفعل وأعربوا عن اهتمامهم به. في حين أن الدفع لكل نقرة (PPC) يمكن أن يجلب أعينًا جديدة إلى موقع الويب، فإن إعادة الاستهداف تتتبع الأشخاص الذين زاروا الصفحة بالفعل ولكنهم غادروا دون إجراء شراء.

    يمكن للعلامات التجارية إنشاء قوائم جمهور مختلفة بناءً على صفحات موقع الويب التي يتم عرضها. إذا زار شخص ما موقعًا للتجارة الإلكترونية وشاهد صفحات منتجات مختلفة، مما يمثل اهتمامًا بهذه العناصر، فيمكن للعلامات التجارية نشر الإعلانات ذات الصلة على مواقع الويب الأخرى داخل شبكات الإعلانات الخاصة بالعلامة التجارية. يمكن لهذه الإعلانات أن توجه المستخدمين إلى صفحات المنتج المحددة التي زاروها من قبل وتعزز ضرورة شراء المنتج.

    9. التسويق المؤثر

    يعد التسويق المؤثر استراتيجية متنامية بين العلامات التجارية التي ترغب في الوصول إلى جمهور محدد من خلال شخص يثق به المجتمع بالفعل. يتواجد المؤثرون في جميع أنواع الأسواق والصناعات المختلفة. من مدونات المراجعة التقنية وقنوات YouTube إلى منتجات نمط الحياة وقنوات TikTok، يمكن للعلامات التجارية التي تستخدم المؤثرين الوصول إلى متابعيها.

    وعلى وجه الخصوص، يمكن أن يفيد هذا النهج المؤسسات التي تطلق منتجات جديدة. يمكن للشركات أن ترسل منتجات مجانية لأصحاب النفوذ مقابل المراجعات والعروض الترويجية ومنظور طرف ثالث للمنتج وزيادة الوصول إلى العلامة التجارية. في حين يمكن للمؤسسات التعامل مع المؤثرين بعدة طرق ، فإنها غالبًا ما تتضمن تكاليف المنتج أو الرعاية اعتمادًا على شروط المؤثر.

    يجب أن تنظر فرق التسويق إلى التسويق عبر المؤثرين باعتباره قناة قوية لاستراتيجية تسويق التجارة الإلكترونية، لأنه يتضمن علاقات إيجابية مع المؤثرين ويضمن قدرتهم على تقديم مراجعة إيجابية أو ترويج للمنتجات.

    10. التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة

    تعد الرسائل النصية القصيرة قناة متجددة ومتنامية لاستراتيجيات تسويق التجارة الإلكترونية. في حين أن مزيج الاستراتيجيات يتضمن إنشاء محتوى ذي صلة، وإرسال رسائل البريد الإلكتروني والترويج من خلال القنوات المدفوعة أو وسائل التواصل الاجتماعي أو المؤثرين، لا يمكن لفرق التسويق أن تتجاهل أن المستهلكين يستخدمون هواتفهم في أغلب الأحيان.

    يمكن للعلامات التجارية التي ترغب في الاستفادة من استراتيجية التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة جمع تفاصيل أرقام الهاتف من المستهلكين وإرسال عروض متكررة وفي الوقت المناسب لكل من العملاء المحتملين والعملاء.

    يعد تجار التجزئة الذين يقومون بالتسوق عبر الإنترنت حاليًا من أنجح الشركات التي تستخدم التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة . يوفر هذا النهج فرصًا للبيع المتقاطع والبيع الإضافي واسترداد سلة التسوق المهجورة، ويمكنه أيضًا توفير عروض أو عروض ترويجية حصرية لزيادة المبيعات.